تعرف على البولي بروبلين PP خواص ومميزات


30 May
30May

  إن مادة البولي بروبلين عبارة عن مادة طبيعية بيضاء اللون يتم الحصول عليها من خلال تبلمر جزيئات البروبيلين التي يتم الحصول عليها من مادة "النفط" التي تعتبر بدورها من مشتقات البترول الخام (وذلك من خلال عملية الحصول على جزيئات كبيرة عن طريق إضافة الجزيئات بشكل طولي). ومن أجل أنه يتم استخدام المشتقات التي يتم الحصول عليها من البترول الخام بنسبة 97% في المتوسط عند إنتاجها، فإن توفر تلك المادة  وأسعارها مرتبطة تمام الارتباط بحجوزات البترولي الخام العالمي وأسعاره. وبعبارة أخرى، عندما ينتهي البترول العالمي، فإن مادة البولي بروبلين هي الأخرى ستنتهي.

  ونتيجة لمصفوفة من العمليات والإجراءات الكيميائية المعقدة بالنسبة لكونها مناسبة لأماكن الاستخدام المختلفة وأغراض الاستخدام، فإنه يمكن القيام بالتطويرات على الخصائص الفيزيائية لمادة البولي بروبلين مثل الصلابة، المرونة، مقاومة الحرارة والهشاشة، وذلك عن طريق القيام بوضع جزئيات الايثيلين داخل جزئيات البولي بروبلين. ومثال ذلك؛ يتم إدخال غاز البروبيلين في تفاعل مع غاز الايثيلين داخل مفاعل تحت ظروف خاصة للغاية، بحيث أن مواضع التثبيت ما بين جزيء الايثيلين وجزئيات البروبيلين بنسبة 1-7 هي التي تحدد الخصائص الفيزيائية للمادة التي يتم الحصول عليها. وبهذه الطريقة، يتم الحصول على مادة خام يمكنها تحمل الضغط العالي للغاية ودرجات الحرارة المرتفعة جدًا. واليوم يمكن استخدام أوعية مصنوعة من مادة البروبيلين لتتحمل درجات الحرارة 1200 درجة مئوية داخل أفران الطبخ.


هذا بالإضافة إلي أن أكبر ميزة تتمتع بها المادة الخام للبولي بروبلين – والتي تعتبر غالية الثمن إذا ما تمت مقارنتها بالمواد البلاستيكية الأخرى – هي إمكانية استخدامها بأمان لفترة طويلة للغاية (50 عامًا) في درجات الحرارة والضغط العالي.

 والآن يوجد 3 أنواع من مادة البولي بروبلين الخام نقوم باستخدامها في حياتنا اليومية، وهي على النحو التالي:


  • 1.      بولي بروبلين هوموبوليمر (يتم إنتاجه فقط من جزئيات البروبيلين. وهو عبارة عن مادة ناعمة للغاية لأنه لا يحتوي على مساهمة الايثيلين. يتم استخدامه في إنتاج أشياء كالأكياس البلاستيكية والنايلون).
  • 2.      بولي بروبلين بلوكو كوبوليمر (هو عبارة عن مادة خام يشكل الايثيلين حتى 3% منها. لا يحتمل درجات الحرارة بشكل كبير. يمكن استخدامه فقط في تصنيع الأنابيب البلاستيكية المستخدمة في خطوط نقل المياه الباردة).
  • 3.      بولي بروبلين كوبوليمر العشوائي (هو عبارة عن مادة خام يشكل الايثيلين ما بين 3 – 7% منها. يمكن استخدامه بأمان في الأماكن التي تتطلب مقاومة للضغط والحرارة العالية).


وبالأسفل يوجد الخصائص الفنية الخاصة بمادة بولي بروبلين كوبوليمر العشوائي الخام الذي نقوم باستخدامها في مصنعنا:


درجة التليين / Vcat Softening Point (1 كجم)

132 درجة مئوية

(ISO 1183)

درجة الانصهار / Melting Point

146 درجة مئوية

(ISO 527/1)

معدل تدفق الذوبان / Melt Flow Rate (230 د / 2.16 كجم)

0.3

(ISO 527/1)

معامل التمديد الخطي / Linear Extension Coefficient

0.15 ملليمتر / متر (درجة مئوية)

(ISO 527/1)

الكثافة / Density (23 درجة مئوية)

0.91 غالون / سم3

(ISO 527/1)

مقاومة السحب / Yield Strength (23 درجة مئوية) (50 ملليمتر / ملليمتر)

25 N / ملليمتر مربع

(DIN 53505)

التمدد عند السحب / Elongation at Yield (23 درجة مئوية) (50 ملليمتر / ملليمتر)

12%

(ISO 1 79/1 eA)

مقاومة القطع / Breaking Strength (23 درجة مئوية) (50 ملليمتر / ملليمتر)

34 N / ملليمتر مربع

(ASTM D 746)

التمدد عند القطع / Elongation at Break Point (23 درجة مئوية) (50 ملليمتر / ملليمتر)

>500%

(ISO 306)

الصلابة / Shore D Hardness (قيمة 3 ثوان)

65

(ISO 306)

مقاومة الصدمات / Charpy Impact Resistance (المحققة) (عند درجة حرارة +23)

52 كيلو جول / متر مربع

(ISO 1133)

درجة حرارة الهشاشة / Brittleness Temperature

- 13 درجة مئوية

(ASTM D 696)

 

 إن مادة البولي بروبلين كوبوليمر العشوائي الخام التي نستخدمها تمتلك شهادة صحية. ولهذا السبب فإن كافة منتجاتنا التي نقوم بتصنيعها من مادة البولي بروبلين يمكن استخدامها في نقل مياه الشرب بأمان تام. هذا بالإضافة إلي أنها تمتلك مقاومة عالية للغاية ضد كافة الأحماض (بتركيز قليل ودرجة حرارة منخفضة) والمواد الكيميائية تقريبًا.

  وفيما يلي درجة مقاومة مادة البولي بروبلين الخام لبعض الأحماض والمواد الكيميائية؛

ملاحظة هامة: إن المنتجات المصنوعة من مادة البولي بروبلين يمكنها تحمل درجات الحرارة العالية. إلا أن استخدام هذه المنتجات في درجات الحرارة المرتفعة ومستويات الضغط العالية بصفة مستمرة يقلل من الأعمار الافتراضية لاستخدام هذه الأنابيب. هذا بالإضافة إلي أنه لا يُنصَح باستخدام المنتجات المصنوعة من مادة البولي بروبلين في خطوط مياه الشرب في درجات حرارة أعلي من 40 درجة مئوية من الناحية الصحية، حتى وإن كانت هذه المنتجات تمتلك شهادات صحية. وعليه، فإن استخدام أنابيب البولي بروبلين وقطعها الإضافية في درجات الحرارة العالية فقط في نقل مياه الصرف الصحي ومياه التدفئة يعتبر أكثر تناسبًا مع طبيعة هذه الأنابيب.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.