مقالات علمية


نظراً لإتساع نطاق استخدام مادة البولي إيثيلين في صناعة المواسير تعد الآن المادة المثالية لمقاومة التآكل ومنع التسرب والمتانة إلى جانب توفير تكاليف التركيب وإطالة العمر وفي هذا المقال سنحاول عمل مقارنة بسيطة بين مواسير البولي إيثيلين ومواسير الزهر المرن أو الديكتايل وعلى الرغم من إستخدام مواسير الزهر المرن أو الديكتايل حتى الآن في شبكات الحريق إلا أن هناك بعض الشركات التي اتجهت لتبديلها بمواسير بولي إيثيلين عالي الكثافة وذلك للفارق الكبير بينهما كما سأوضح الآن .

اقرأ المزيد

إن مادة البولي بروبلين عبارة عن مادة طبيعية بيضاء اللون يتم الحصول عليها من خلال تبلمر جزيئات البروبيلين التي يتم الحصول عليها من مادة "النفط" التي تعتبر بدورها من مشتقات البترول الخام (وذلك من خلال عملية الحصول على جزيئات كبيرة عن طريق إضافة الجزيئات بشكل طولي). ومن أجل أنه يتم استخدام المشتقات التي يتم الحصول عليها من البترول الخام بنسبة 97% في المتوسط عند إنتاجها، فإن توفر تلك المادة وأسعارها مرتبطة تمام الارتباط بحجوزات البترولي الخام العالمي وأسعاره. وبعبارة أخرى، عندما ينتهي البترول العالمي، فإن مادة البولي بروبلين هي الأخرى ستنتهي.

اقرأ المزيد

البولي إيثيلين العالي الكثافة (HDPE ) هو نوع من البلاستيك العالي الكثافة. ويعتبر البولي إيثيلين العالي الكثافة أكثر صلادة من أنواع البولي إيثيلين الأخرى، وهو أثقل وأكثر قساوة بالمقارنة مع البولي إيثيلين المنخفض الكثافة (LDPE ). البولي إيثيلين العالي الكثافة أخف من الماء. يتم صناعته بتقنية الصب أو بطريقة البثق. وهو قابل للمعالجة في الآلات المكنية، وتوصيله باستخدام طرق اللحام الخاصة. ومن الصعب للغاية ان يتم توصيله باستخدام المواد اللاصقة. ويمتاز بمظهر طبيعي وبلون كمد شبيه بشمع العسل. ولاضرر من ملامسته للمواد الغذائية.

اقرأ المزيد