ما هو البولي إيثيلين عالي الكثافة ( HDPE ) ؟؟ خواص ومميزات


30 May
30May

ما هو البولي إيثيلين عالي الكثافة ( HDPE ) ؟؟

البولي إيثيلين العالي الكثافة (HDPE ) هو نوع من البلاستيك العالي الكثافة. ويعتبر  البولي إيثيلين العالي الكثافة أكثر صلادة من أنواع البولي إيثيلين الأخرى، وهو أثقل وأكثر قساوة بالمقارنة مع البولي إيثيلين المنخفض الكثافة (LDPE ). البولي إيثيلين  العالي الكثافة أخف من الماء. يتم صناعته بتقنية الصب أو بطريقة البثق. وهو قابل للمعالجة في الآلات المكنية، وتوصيله باستخدام طرق اللحام الخاصة. ومن الصعب للغاية ان يتم توصيله باستخدام المواد اللاصقة. ويمتاز بمظهر طبيعي وبلون كمد شبيه بشمع العسل. ولاضرر من ملامسته للمواد الغذائية.

وتم في الخمسينات (1950) تطوير بولي إيثيلين منخفض الكثافة (PE 32 ) وتم استخدامه لأول مرة في شبكات مياه الشرب. وتم فيما بعد تطوير بولي إيثيلين نوع (PE 63 ) في صناعة أنابيب شبكات الغاز الطبيعي بحيث يكون بمستوى الضغط الداخلي  4  بار ضغطي. وأدركت الشركات المصنعة مدى سهولة استخدام هذه المادة فقامت خلال فترة قصيرة بتطويرها، فتم في بداية التسعينات (1990) تطوير بولي إيثلين نوع (PE 80 )، ثم تم تطوير نوع PE 100 . وتم البدء باستخدام أنابيب البولي إثيلين العالي الكثافة لأول مرة في أمريكا وكندا في الستينات (19600). والمشاريع التي تم تحقيقها في ذلك التاريخ ما تزال مستمرة في عملها إلى اليوم بدون أي مشكلة.

ويتم تصنيف المواد المستخدمة في أنابيب البولي إيثيلين بالمقاومة اللازمة (MRS ). وخاصية (MRS ) هي المقاومة الداخلية المطبقة على المادة تحت 20 C° خلال مدة 500 سنة. وتم تصنيف هذه المواد حسب هذا التقييم كما يلي؛

PE 32 = 3,2 MRS , PE40 = 4,0 MRS , PE 63 = 6,3 MRS , PE 80 = 8,0 MRS , PE 100 = 10,0 MRS

ويمكن ترتيب مميزات وخصائص مادة البولي إيثيلين كما يلي؛

  • إنها مقاومة للتقادم وقد تم حساب عمرها بخمسين (50) سنة على الأقل ولكن مع ذلك فإن أداؤها الحقيقي هو أكثر من ذلك بكثير. إنها رائعة في مقاومة تصدع التوتر وتقدم هذا التصدع أو التشقق.
  • مادة البولي إيثيلين تمتاز بمرونة جيدة تمنحها السهولة والمتانة تحت أسوء شروط العمل.
  • خفيفة وسهلة التوصيل بالمقارنة مع الفولاذ والخشب والألمنيوم. وتمنح سهولة بتشكيل كافة أنواع الهياكل.
  • وبفضل خاصية بولي إيثيلين المقاومة للتآكل، فإنها تحافظ على مقاومتها وأدائها في جميع ظروف العمل.
  • تمتاز بمقاومة عالية للصدمات، وتقاوم الكسر حتى في درجات الحرارة المنخفضة.
  • لاتتلوث بسهولة، ولاتحتوي على مواد سامة وهي قابلة للتنظيف بسهولة للغاية.
  • مقاومة عالية ضد التجمد. ولاتتأثر من تجمد السائل الذي بداخلها.
  • بالاضافة إلى كل هذه الخصائص فهي من ناحية المواد الخامة تعتبر اقتصادية أكثر من الفولاذ والألمنيوم والخشب.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.